TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تمنح صندوق الاستثمارات العامة السعودي تصنيف A1 مع نظرة "مستقرة"

موديز تمنح صندوق الاستثمارات العامة السعودي تصنيف A1 مع نظرة "مستقرة"
المملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: منحت وكالة موديز لخدمات المستثمرين، اليوم الاثنين، صندوق الاستثمارات العامة السعودي (صندوق الثروة السيادية للمملكة) تصنيفA1، مع نظرة مستقرة.

وقالت موديز، في بيان لها اليوم الاثنين، إن تصنيف الصندوق السيادي وتوقعاته المستقرة يتماشى مع تلك الخاصة بحكومة المملكة العربية السعودية (A1 مستقرة).

وأضافت الوكالة، أن التصنيف الخاص بصندوق الاستثمارات العامة يعكس نقاط القوة الائتمانية الأساسية القوية للصندوق؛ مع ارتفاع حجم الأصول وبدعم من تدفق أرباح ثابتة واستثمارات عالية الجودة، وتنويع الاستثمارات عبر عدة قطاعات مختلفة على الصعيدين المحلي والدولي، فضلاً عن ملف سيولة ممتاز.

وتوقعت موديز، أن يحتفظ الصندوق بأرصدة نقدية كبيرة، تمكنه من تمويل عمليات الاستحواذ والاستثمارات المحتملة.

وأشارت، إلى أن صندوق الاستثمارات العامة تطور على مدى السنوات الست الماضية؛ ليصبح أحد الآليات الرئيسية للمملكة لتنمية الاقتصاد غير النفطي للمملكة وتقليل اعتمادها على قطاع النفط.

ولفتت موديز، إلى نمو محفظة صندوق الاستثمارات العامة بشكل كبير في السنوات الست الماضية؛ حيث أصبح الصندوق مستثمراً فعالاً واستراتيجياً. 

وتوقعت موديز، أن ينمو حجم محفظة الصندوق السيادي السعودي بشكل أكبر في السنوات القليلة المقبلة، منوهة بارتفاع أصول الصندوق المدارة إلى 1.544 تريليون ريال سعودي (412 مليار دولار) في عام 2020 من 570 مليار ريال (152 مليار دولار) في عام 2015.

وذكرت الوكالة، بأن صندوق الاستثمارات العامة يتمتع بملف مالي قوي للغاية؛ نابع من حقيقة أن الصندوق لديه مبلغ صغير جداً من الديون.

وتتنوع محفظة صندوق الاستثمارات العامة عبر مجموعة مختلفة من الاستثمار؛ بما في ذلك فرص الاستثمار المحلية والدولية، تركز الاستثمارات المحلية على تعظيم قيمة الاستثمارات في الأسهم والاستثمار في القطاع العقاري وكذلك الاستثمارات في المشاريع الضخمة مثل نيوم، وشكلت تلك الأصول 67% من أصول الصندوق الخاضعة للإدارة في ديسمبر/ كانون الأول 2020.

وعلى الصعيد الدولي، يمتلك الصندوق محفظة متنوعة من الاستثمارات المدرجة وغير المدرجة، بالإضافة إلى الاستثمارات الاستراتيجية الدولية التي شكلت 33% من الأصول الخاضعة للإدارة في ديسمبر/ كانون الأول 2020.

ترشيحات:

السعودية تعلن تحديث ضوابط القادمين إلى المملكة لأداء العمرة أو الزيارة

السعودية.. وضع حجر الأساس لمشروع الأفنيوز الرياض بقيمة 14 مليار ريال

13 مارس.. بدء المرحلة الثانية للرصد الآلي لمخالفات سيارات الأجرة بالسعودية

فيديوجراف- السعودية تدشن أحدث جيل من تقنيات الواي فاي.. كيف يدعم الناتج المحلي؟